تعد المكتبة المدرسية وسيلة تربوية، يمكن استثمارها في دعم المنهاج المدرسي، ولها الأثر الأبرز في اكتساب الطالب لمجموعة من المواهب والهوايات والقدرات، بهدف الوصول إلى مستوى ذهني واجتماعي وتعليمي وتربوي يسهم في بناء المجتمع والنمو به نحو مستقبل أفضل.
أهدافها:
1. إحداث التأثير في البنية الثقافية للطالب من خلال المعارف والخبرات والتجارب التي يمكن اكتسابها من المكتبة.
2. التعرف على مواهب الطلاب وقدراتهم.
3. دعم المنهاج المدرسي وتغذيته وتوفير المزيد من المواد الموضحة.
4. التعرف إلى كيفية استخدام المكتبة وطرق المكتبة العلمي.
5. تلبية احتياجات التلاميذ ورغباتهم من خلال تحديد ميولهم القرائية.
6. تزويد الطالب بالقدر الكافي من المعلومات الثقافية والخبرات المختلفة.
7. تشجيع روح البحث ، والتفكير، وتقوية القدرة على المشاهدة والتأمل.
8. تنمية مهارات القراءة والمطالعة عند التلاميذ.
9. يكتسب الطالب من خلال المكتبة القدرة على التعبير الصحيح، والكتابة بلغة سليمة وتفكير منظم.
10. تتطلع إدارة المكتبة إلى اكتشاف الطلبة الموهوبين، وتسعى إلى تحفيزهم وتطويرهم .