منتدى مدارس الإسراء النموذجية / فلسطين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى مدارس الإسراء النموذجية / فلسطين ....... للتواصل المفيد بين المعلم والطالب وأولياء الأمور
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المعلمة المتميزة 653795897 المعلمة المتميزة 549933195 المعلمة المتميزة 628054774 المعلمة المتميزة 231684272
hالمعلمة المتميزة 580406932 المعلمة المتميزة 542002128 المعلمة المتميزة 153312786 المعلمة المتميزة 580406932

 

 المعلمة المتميزة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اريج
مشرفه فعاله
مشرفه فعاله
اريج


عدد المساهمات : 386
تاريخ التسجيل : 09/04/2009

المعلمة المتميزة Empty
مُساهمةموضوع: المعلمة المتميزة   المعلمة المتميزة Emptyالثلاثاء ديسمبر 14, 2010 10:45 am


وقفات على طريق التميز

أيتها المعلمة الفاضلة :
حتماً أنت تسعين للتميز ، فضلاً على أنك ترغبين ذلك في طالباتك وفي أبنائك ، وفي كل من حولك .
ولذا نهديك هذه الوقفات نبراساً لك :
?ليكن لكِ دور رائع في الحياة ؛ فقيمة المرء ما يعطي لاما يأخذ .
? " اجعلني على خزائن الأرض " قالها يوسف u لأنه تميز في ناحية ، فبادري بالعطاء في كل ما تتميزين به ، وإن كانت لكِ موهبة فنميها وإلا ستنتهي .
? عالجي الأخطاء السلبية بالدعاء ، وبإيجاد الإيجابيات ، وتخيلي نفسك لو عشت خمس سنوات للأمام بهذه الصفة السلبية : كيف سيكون وضعك ؟ وماشعور من حولك ؟ وكيف علاقتك بهم ؟ حتماً ستنزعجي وتحاولي إبدالها .
? كرري دوماً : سأجرب ، سأحاول بدلاً من : لا أقدر ، ما عندي مجال ، وإن وقعت في خطأ فلتكن حكمتك : قدر الله وما شاء فعل ، هذا خير لي ، استفدت من تجربتي .
? انتبهي للكلمات السلبية التي تأتيك من الخارج ، ولا تقفي عندها كثيراً إلا لو رغبت في مناقشة السبب أو لتحسين الصورة لها .
? لا تضعي فرضيات سلبية ؛ فهذا سيؤثر عليك وعلى من حولك . والتمسي العذر دوماً ، واسألي عما خفي عليك .
? في تعاملك مع الطالبات ابتعدي عن الصورة العامة ، فلا تحكمي على طالبة أن مستواها منخفض لأن أختها كانت كذلك ، أو لموقف أو موقفين حدثا منها ، فهذا سيجعلك لا تعطيها اهتماماً ، ولو غيرت صورتك العامة أو وسعت الفكرة لغيرتها .
وأكبر شاهد على ذلك : قصة الخضر مع موسى u ، فقد خرق السفينة ، وقتل الغلام ، واعترض ، ولكن حين علم السبب اقتنع .
? كل طالبة تسعى للنجاح ، ولكنها أحياناً تجهل طريقه ، والمتميزة تعلمهم كيف يصلون للنجاح .
? الطالبات يحبون التغيير والتجديد : بعض المعلمات لا يغيرن طريقتهن أبداً حتى في الحركة ، فالطالبة تعلم أن المعلمة حين تقف عند الباب سوف تعطي الواجب ، وعند السبورة ستكتب التطبيق ... وهكذا
فغيري من طريقتك مرة حاوري ، ومرة أحضري صوراً ، ومرة قصة ... وهكذا .
? لكل معلمة نظرتها الخاصة ؛ ولذا لا تنقلي نظرتك عن طالبة أو عن فصل لبقية الزميلات ، فلربما كانت الطالبة لا تنسجم معك ، أو بينك وبينها موقف ، أولا تحب مادتك ، فليس بالضرورة أن يكون سلوكها غير مرغوب فيه مع الجميع ، هذا فضلاً على أن حديثك عنها غيبة لها ، فاحرصي دوماً على نقل الصورة الإيجابية فقط : معظمهم جيدات أو رائعات ، يتفاعلون مع أوراق العمل ...الخ
? سجلي دوماً خطوات المعالجة للطالبة الكسولة لتعرفي ماذا فعلت ، وماذا يمكن أن تفعلي من أجلها .
نحن أكثر من سلوك ، بل قد يعرض علينا نفس الموقف مرتين فتختلف مشاعرنا تجاهه ، فإن رأيت سلوكاً خاطئاً من طالبة فلا تحكمي عليها ، فلديها مشاعر أو فكرة معينة لو استطعت تغييرها ستتغير تماماً وأكبر شاهد على ذلك قصة الرجل الذي جاء يستأذن النبي r في أمر الزنا . فاحتويها داخل الفصل ، وناقشيها خارجه .
? تتغير الأمور إذا تغيرت أنا : وهذا حق فلو ظللت ترددين : البنات ما يتغيرون ، ما يفيد فيهم شيء فثقي أنهم لن يتغيروا .
? لا يوجد فشل وإنما زيادة خبرات ، وسنوات تدرسيك الفعلية تحسب كخبرة لكِ بعدد تجاربك لا بعدد السنوات .
? العقل والجسم مرتبطان ببعضهما ، فحين تحدثي طالباتك أثري على : مشاعرهم ، عقولهم ، وستجدي استجابة من الرسائل الإيجابية ، وانظري الفرق بين : أنت مميزة ، أنتم رائعين / الدرس صعب ، كلكم كسلانين ، أنت مثل الكرسي . حتماً الفرق كبير ، والأثر أكبر .
? تحدي نفسك وإمكانياتك مع الطالبة : المشاغبة ، والكسولة . ( قد التحدي )
? أنت مراءة لطالباتك ، فإن كنت لاتطبقي شيئاً فلن يطبقوه ؛ فاحرصي على حركاتك أمامهم : الضحك بصوت عالٍ ، الحديث بالجوال في حضورهن ، نغمات الجوال ، طول الأظافر ، الغضب مع كل هفوة ... الخ
? اعلمي أن الناس مصنفون إلى : حسي ، وبصري ، وسمعي فادخلي بهدوء وابتسام لئلا تنفر منك الحسية ، وشجعي بالكلمات لتجذبي السمعية ، واهتمي بالنظر إلى الكل لتستجيب البصرية .

?وختاماً : بناتك كنز لحسناتك ، فوجهي قدر ما تستطيعين ، وزيدي كنزك


__________________
عالي الهمة يصل للقمة ، ويبني أمة...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر
المدير الإداري
المدير الإداري
عمر


عدد المساهمات : 425
تاريخ التسجيل : 22/03/2009

المعلمة المتميزة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعلمة المتميزة   المعلمة المتميزة Emptyالثلاثاء مارس 01, 2011 12:57 pm

نعم احسنت بارك الله فيك
ينفع ما قلت ان يكون دستور التعليم للمعلمين والمعلمات
والله انها لمحطات جدير بنا ان نقف عليها وان نطبقها ونترجمها في واقعنا التعليمي
اشكرك اختي وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبأ
مشرفه
مشرفه
نبأ


عدد المساهمات : 714
تاريخ التسجيل : 17/03/2010
العمر : 45

المعلمة المتميزة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعلمة المتميزة   المعلمة المتميزة Emptyالخميس مارس 03, 2011 12:52 pm

رائع اختي المحترمة اريج ما طرحت.....
فعلا ان ما قلت ليعتبر محطات يجب ان يقف عليها كل معلم .....فالتعليم مهمة وان لم يقدرها البعض
مهمة جليلة جديرة بالاحترام والتقدير
وهنا..
وكلمة ارددها قالها استاذي الجامعي يوما



ان كان الناس يصنعون آلات فانتم تصنعون بشرا


والانسان كتلة من الشعور والتفكير والاحساس لذا كان لزاما على المعلم ان يقف عند هذه المحطات وينطلق في تعليمه وطرق عرضه للمعلومة منها معتليا احدى وسائل مواصلاتها للوصول اخيرا للهدف


ولا ننسى ابدا ان محمدا خير البشر ما هو الا معلما



لكن تساؤل اختي الفاضلة
عندما تشعرين بضرورة التغيير وتتوقد في داخلك روح الانتاج والابداع والتميز وتحاولي اخراج ما لديك.... وتتفاجئي بعوامل خارجية متنوعة تصيبك بنوبة احباط ترجعك الى الخلف الف خطوة فما الحل حينها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



اشكرك على طروحاتك الراقية
دمت متألقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر
المدير الإداري
المدير الإداري
عمر


عدد المساهمات : 425
تاريخ التسجيل : 22/03/2009

المعلمة المتميزة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعلمة المتميزة   المعلمة المتميزة Emptyالسبت مارس 05, 2011 11:27 pm

فعلا من أجمل ما قرأت
إن كان الناس يصنعون آلات فنحن المعلمون نصنع بشرا
ولنا فخر بذلك
أشكركم على ما سطرت أقلامكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعلمة المتميزة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدارس الإسراء النموذجية / فلسطين :: الإدارة :: التواصل مع المعلمين والمعلمات-
انتقل الى: